مرض التسييف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مرض التسييف

مُساهمة  اسامه المرغني في الأحد أكتوبر 19, 2008 9:02 am

مشكلة التسييف هي من المشاكل التي تصيب العصفور وأعراضها هي بروز عظمة الصدر ويكون اللحم من حول عظمة الصدر قليل لذلك تبرز العظمة بشكل واضح وتكون كالسيف, مما يجعل العصفور هزيل وضعيف ويكون مرهق وجالس على أرضية القفص.
هذا ليس بشرط فأحيانا كثيرة يكون التسييف موجود ولكن العصفور نشيط ويأكل بشكل جيد, وفي معظم الأحيان يؤدي التسييف الى وفاة العصفور دون ظهور أعراض التعب على العصفور.
للتسييف عدة أسباب سوف أذكرها أثناء الحديث عن هذا الموضوع وأثناء الحديث سنذكر كيفية العلاج.

عند ملاحظة وجود التسييف على العصفور يجب عمل كل ما يلي...

1- يجب تنظيف القفص جيدا ومن ثم استعمال دواء الفاش على العصفور والقفص معا وذلك لأخذ الحيطة فقط ان وجد الفاش وللتأكد من موت الفاش من على العصفور ومن القفص ان وجد, فأحيانا لا تستطيع أن ترى الفاش على العصفور وذلك لصغر حجم تلك الحشرات.
ان الفاش يقوم بعملية المص لدم العصفور مما يؤدي الى عدم فائدة العصفور من الطعام الذي يقدم له وأيضا تؤدي تلك الحشرات الى أمراض للعصفور وتلك الأمراض تأتي من تلك الحشرات عن طريق الدم, وتؤدي أيضا الى فقر الدم.

2- في اليوم الأول يوضع نقطه من دواء الآيفرمكتين ( IVOMIC ) علي رقبة العصفور من الأعلى والأسفل, وأيضا هناك شربه للطيور موجودة عند البيطري وهذه الشربه تقضي على الديدان التي تعيش في الأحشاء الداخلية للعصفور.
الديدان التي تعيش في الأحشاء الداخلية تقوم بعملية أخذ الجزء الأكبر من الطعام الذي يتناوله العصفور مما يؤدي الى عدم استفادة العصفور من الطعام الذي يتناوله فتؤدي الى ضعف العصفور لنقص التغذية.
ملاحظة:- توضع خمسة نقاط فقط من تلك الشربة لمدة يوم واحد فقط للعصفور في المشرب وتعاد بعد 15 يوم وذلك لأن بيض الديدان يفقس بعد 15 يوم وبتلك الحاله نتأكد من أن البيض الذي سيفقس سيموت وستخلو الأحشاء الداخليه من الديدان.

3- في اليوم الثاني يوضع مضاد حيوي ثلاثة نقاط بالمشرب ولمدة خمسة أيام على التوالي, فالمضاد الحيوي يقضي على للفايروسات والبكتيريا و يزيد من مقاومة الجسم للالتهابات والميكروبات الموجودة به.

4- في اليوم السابع توضع الفيتامينات خمسة نقاط بالمشرب ولمدة خمسة أيام, فالفيتامينات ضرورية لتعويض النقص الموجود بالجسم وأيضا يقوم بفتح الشهية للعصفور.

5- كذلك يجب إعطاء البيض لتعويض النقص من البروتينات والكلس, كذلك يمكن استعمال طعام الفراخ ال TURBO حيث يحتوي على كميات عالية من ال (Vitamins- Zink- Koper- lodium- Lysine- Kobalt- Panthonic acid- - ........ والعديد من المواد المفيدة).
وضع الفواكه للعصفور يوم بعد يوم وبتشكيلة وليس من نوع واحد فقط مفيد جدا للعصفور.
avatar
اسامه المرغني
مشرف منتدى
مشرف منتدى

ذكر عدد الرسائل : 54
العمر : 43
البلد : بنغازي-ليبيا
العمل/الترفيه : حر
المزاج : للله الحمد
الدولة :
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islamway.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مرض التسييف

مُساهمة  راشد في الأربعاء أكتوبر 22, 2008 4:27 pm

شكرا جزيلا لكن هل هناك مصطلح اجنبي لاسم المرض

راشد
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى