الموضوع (التلوث)!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الموضوع (التلوث)!!

مُساهمة  الطالب:فرج حمد فرج سالم في الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 11:33 am

هو إحداث تغير في البيئة التي تحيط بالكائنات الحية بفعل الإنسان وأنشطته اليومية مما يؤدي إلي ظهور بعض الموارد التي لا تتلائم مع المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي ويؤدي إلي اختلاله
والإنسان هو الذي يتحكم بشكل أساسي في جعل هذه الملوثات إما مورداًً نافعاًً أو تحويلها إلي موارد ضارة ولنضرب مثلاً لذلك:

نجد أن الفضلات البيولوجية للحيوانات تشكل مورداًً نافعاًً إذا تم استخدامها مخصبات للتربة الزراعية، إما إذا تم التخلص منها في مصارف المياه ستؤدي إلي انتشار الأمراض والأوبئة.

[عدل] الأشكال الرئيسية للتلوث والمناطق الملوثة الرئيسية
فيما يلي قائمة بأهم أشكال التلوث مع الملوثات الخاصة بكل شكل منهم :

1 تلوث الهواء
2 تلوث الماء
3 تلوث التربة
4 تلوث اشعاعي
5 تلوث ضوئي
6 تلوث البصري
7 تلوث ضوضاي
8 تلوث حراري
تلوث الهواء (Air pollution)، إطلاق المواد الكيميائية والجسيمات في الغلاف الجوي.ملوثات الهواء الغازية الشائعة تشمل أول أكسيد الكربون (carbon monoxide)، ثاني أكسيد الكبريت (sulfur dioxide)، الكلوروفلوروكربون (chlorofluorocarbon) (مركبات الكربون الكلورية فلورية) أكسيد النيتروجين (nitrogen oxide) التي تنتجها الصناعة (industry) وتطلقها محركات السيارات.طبقة الأوزون الضوئية الأوزون (ozone) والضباب الدخاني (smog) يتكونان على هيئة أكاسيد النيتروجين الهيدروكربون (hydrocarbon) وتؤثر في أشعة الشمس.[[مادة جسيمية|المادة الجسيمية، أو الغبار الرقيق التي يتميز بها micrometre حجم 2.5 PM إلى 10 PM

تلوث المياه (Water pollution)، بإطلاق منتجات النفايات والملوثات إلى الجريان السطحي (runoff) نحو شبكات الصرف الصحي في النهر، إلى المياه الجوفية (groundwater)، وانسكاب السوائل، مياه الصرف (wastewater) التصريف، الإتخامية (eutrophication) والقمامة.
يحدث تلوث التربة (Soil contamination) من المواد الكيميائية التي انسكبت أو تسربت تحت الأرض.من بين أهم مسببات التربة الملوثة (soil contaminant) هي الهيدروكربون (hydrocarbon) ق، المعادن الثقيلة (heavy metals)، MTBE (MTBE)[9]، مبيدات الأعشاب (herbicides)، المبيدات (pesticides) والهيدروكربونات التي بها كلور (chlorinated hydrocarbons).
التلوث الإشعاعي (Radioactive contamination)، الناجم عن أنشطة القرن العشرين في الفيزياء الذرية (atomic physics)، مثل توليد الطاقة النووية وأبحاث الأسلحة النووية وتصنيعها وانتشارها.(انظر : مصدر ألفا (alpha emitter) وactinides في البيئة (actinides in the environment).)
التلوث الضوضائي (Noise pollution) والذي يشمل ضوضاء الطريق (roadway noise)، ضوضاء الطائرات (aircraft noise)، الضوضاء الصناعية (industrial noise) وكذلك الكثافة العالية للسونار (sonar).
التلوث الضوئي (Light pollution)، ويشمل التعدي الخفيفة، الإفراط في الإضاءة (over-illumination) والتداخلات الفلكية (astronomical)
التلوث البصري، الذي يمكن أن يشار إليه بوجود خطوط الطاقة الكهربائية العلوية، اللوحات الإعلانية على طريق السيارات، الأراضي المنخفضة (مثل التي من شريط التعدين)، أماكن تخزين النفايات المفتوحة أو النفايات الصلبة العامة..
التلوث الحراري (Thermal pollution)، هو التغير في درجة الحرارة (temperature) للمسطحات المائية الطبيعية الناتجة عن التأثير البشري، مثل استخدام مياه التبريد في محطة للكهرباء.
معهد بلاكسميث (Blacksmith Institute) يصدر سنويًا قائمة بأسوأ الأماكن الملوثة.أصدر في عام 2007 قضايا كبار المرشحين العشرة في كل من أذربيجان (Azerbaijan)، الصين (China)، الهند (India)، بيرو (Peru)، روسيا (Russia)، أوكرانيا (Ukraine) وزامبيا (Zambia).‏
المرسبات الكهروستاتيكية (المرسب الكهروستاتيكي) - المرسب الكهروستاتيكي (ESP)، أو منقي الهواء الكهروستاتيكي وهو عبارة عن وسيلة لجمع الجسيمات تقوم بإزالة أي جسيمات توجد في أي نوع من أنواع الغازات المنطلقة (مثل الهواء) وذلك باستخدام قوة الشحنات الكهربية المستحثة. وتعد المرسبات الكهروستاتيكية من أكثر وسائل التنقية فاعلية؛ حيث تقوم على الأقل بإعاقة مجموعة الغازات المنطلقة، كما أنها تستطيع بسهولة إزالة الجسيمات المادية الناعمة مثل ذرات الغبار والدخان من تيار الهواء أكياس مرشحات (فلاتر) مصممة للتعامل مع الأتربة الثقيلة وهي عبارة عن مجمع غبار يتكون من مروحة وفلتر خاص بتنقية الهواء من الغبار ونظام تنظيف وتنقية ووعاء لجمع الغبار أو نظام لإزالة الغبار (وهذا هو ما يميزه عن منقيات الهواء الأخرى التي تعتمد على الفلاتر القابلة للتخلص منها في إزالة الغبار)أجهزة غسيل الغاز الرطبة|أجهزة غسيل (تنقية) الغاز من الجسيمات المادية]] (جهاز غسيل الغاز)، يعد جهاز غسيل الغاز الرطب أحد أنواع التكنولوجيا المستخدمة في السيطرة على تلوث الهواء. ويصف هذا المصطلح مجموعة متنوعة من الأجهزة التي تتعامل مع الملوثات المنبعثة مع الغاز المنطلق من مداخن الأفران أو أي غازات أخرى. وفي حالة جهاز غسيل الغاز الرطب، فإن تيار الغاز الملوث يختلط بسائل غسيل الغاز، وذلك إما عن طريق رش الغاز بالسائل أو عن طريق ضغط الغاز داخل وعاء به كمية من السائل أو من خلال أية طريقة أخرى للخلط بين الاثنين؛ وذلك لكي يتم التخلص من الملوثات.
أجهزة غسيل الغاز (جهاز غسيل الغاز) أجهزة غسيل أكاسيد النيتروجين إعادة تدوير (استخدام) غاز العادم استخدام المحول الحفاز (وذلك من أجل السيطرة أيضًا على المركبات العضوية المتطايرة)الحد من تأثير المركبات العضوية المتطايرة استخدام أنظمة الامتزاز مثل الكربون النشط أنابيب اللهب (أنبوب اللهب) (flares)، وهي عبارة عن أنابيب توجد داخل المداخن من أجل التخلص عن طريق الحرق من الغازات الضارة المنبعثة. وفي نهاية هذه الأنابيب تنبعث ألسنة من اللهب.
المؤكسدات الحراراية
المؤكسدات الحفازة
الفلاتر البيولوجية
أجهزة غسيل الغاز الرطبة|الامتصاص (أجهزة غسيل الغاز)]]
مكثفات تبريد
أنظمة استرجاع البخار
السيطرة على الغازات الحمضية (غاز حمضي) وغاز ثاني أكسيد الكبريت أجهزة غسيل الغاز الرطبة|أجهزة غسيل الغاز الرطبة]]
أجهزة غسيل الغاز الجافة
إزالة مادة الكبريت من الوقود
السيطرة على تلوث الهواء بمادة الزئبق ]] (عند استخدام هذه التقنية والتي تعني حقن المواد الماصة في غاز المداخن المختلط بالزئبق، فإن تلك المواد تختلط بالغاز وتهبط لأسفل، ومن ثم يتم التخلص من الزئبق)
السيطرة على نسبة الديوكسين والفوران
نظم متنوعة ومرتبطة بالحد من التلوث
يعتبر تلوث مياه البحار و الانهار و الأرض بالنفط من أخطر الملوثات في عصرنا الحالي , لتاثيرة الضار علي الانسان و علي البيئة والاقتصاد. و بالأضافة الي الاضرار البيئية تكلف عمليات مكافحة التلوث بالنفط المتسبب في التلوث مبالغ طائلة و مساءلة قانونية. لذلك يجب علي الشركات و الأجهزة العاملة في مجال البترول و الثروة النفطية و النقل البحري, وضع خطط لمنع و مكافحة التلوث, توفير معدات معالجة التلوث, و تدريب العاملين علي طرق منع و مكافحة التلوث بالنفط.



  و تقسم مصادر التلوث بالنفط الي أربع مجموعات:

•التلوث غير المتعمد : ويشمل حوادث الناقلات وحوادث انفجار الأنابيب النفطية أو من الحوادث التى تقع أحياناً أثناء عمليات الحفر لإستخراج النفط أو مراحل الإنتاج , النقل , التكرير , التصنيع , التخزين , التسويق و حتى التخلص من العوادم و النفايات.

•التلوث المتعمد: ويشمل الحوادث النفطية نتيجة الحر وب إضافة إلى تفريغ مياه التوازن من السفن.

•التلوث الناتج من الأهمال: وتمثل هذة المجموعة ما يقرب الي 80 % من التلوث بالنفط في العالم خلال العشرون عاما الماضية, و يحدث التلوث نتيجة للأخطاء أثناء عمليات الحفر لإستخراج النفط أو مراحل الإنتاج و النقل و التكرير و التصنيع و التخزين و التسويق و حتى التخلص من المنتجات المستعملة.

•التلوث الطبيعي: ينتج بسبب التسرب الطبيعي للنفط من الآبار في مياة البحار و الانهار و المياة الجوفية.





تتخصص شركة أيوستسي IOSTC في تطوير وأنتاج برامج التد ريب "ملتيميديا", القيام بعمل الدراسات البيئية, والتوعية البيئية. لدى فريق أيوستسي خبرة عالمية كبيرة في مجالات مكافحة التلوث بالنفط, وضع خطط الطوارئ لإدارة تسرب النفط, التدريب علي رد تسرب النفط, وفي علوم البيئة و البحار و الحاسب الآلي.   و تعمل أيوستسي مع العملاء لتعريف أحتياجاتهم و تطوير مناهج التدريب المناسبه, متضمنا المحاضرات, التدريب التفاعلي "ملتيميديا", و التدريب العملي . بالإضافة لذلك أيوستسي تطور نظم إدارة التدريب لتسهيل و تحسين الإدارة البيئية و السلامة.
تقدم شركتنا برامج التدريب في مجال منع و مكافحة التلوث بالنفط بثلاث طرق:

أولا: التدريب بواسطة برامج الملتيميديا المحفوظه علي شرائط CD -ROM أو عبر شبكت الانترنت E -Learning.  
صممَ هذا البرنامج – أسس مكافحة التلوث بالنفط - لإمداد مناهج التدريب للمستوى الأول لجميع العاملين في مجال مكافحة التلوث النفطي بقطاع النقل البحري, و صناعات البترول, ويشمل البرنامج الموضوعات التّالية:

•سلوك النفط المسكوب

•خصائص النفط

•إدارة التلوث بالنفط

•استراتيجيات مكافحة التلوث بالنفط

•طرق مكافحة التلوث

•معدات مكافحة التلوث

•مراقبة و متابعة التلوث

•السلامة أثناء مكافحة التلوث


هذه الموضوعات تتبع المادة الأساسية لبرنامج الإيمو(IMO) لمكافة التلوث بالنفط. و يمكن أن يُستَخدَم منفردا أو لإستكمال أنشطة المحاضرات والتدريبات العملية الأخري.

فوائد التدريب التفاعلي
■ توصيل المعلومات الي جميع المتدربين بشكل متماثل.
■ توفير التدريب المطلوب بكلفة أقل من طرق التدريب الأخري.
■ تحكم المتدرب في وتيرة تلقي المعلومات لتتماشي مع القدرة علي الاستيعاب.
■ تحسين قدرة المتدرب علي استيعاب المعلومات بالمقارنة مع طرق التدريب الآخري.
■ متوفر في جميع الاوقات.
■ تدريب فوري للمتطوعين لمكافحة حوادث التلوث بالنفط.
■ تحديث المعلومات و البرنامج علي الفور.
■ متعدد اللغات.
■ سهولة أستخدام البرامج في التعليم ونشرالتوعية.


مزايا برامج IOSTC للتدريب التفاعلي

الابتكار
طورت برامج IOSTC للتدريب التفاعلي لإمداد مناهج التدريب لمكافحة التلوث النفطي بطرق مرنة, فيمكن أن تستَخدَم البرامج منفردة أو يمكن أن تطور لتعزيز برامج التدريب الأخري مثل المحاضرات و التدريب العملي. أضافة الي ذلك, يعطي كل مستخدم كلمة سر فريدة حتى يتمكن أن يصل ذلك الشخص فقط إلى ملف التدريب الخاص بالمتدرب.

الجودة
قد أُعِدت مواد التدريب من قبل خبراء معترف بهم دوليا في مجال التدريب و قد وضعوا من قبل المئات من المناهج في جميع أنحاء العالم في مجال مكافحة التلوث بالنفط وحماية البيئة.

مرونة الأستخدام
يمكن أن يدرس المستخدم برامج التدريب في جلسة واحدة أو يمكن أن يتقدم في التدريب على أساس تدريجي على مدى فترة زمنية .

الأختبارات و الشهادات
اختبار المعرفة يمكن أن يتم عن طريق الإنترنت للحصول على شهادة انتهاء التدريب. هذا الاختبار يمكن أن يُوثق كجزء من أختبارات التدريب الموحدة للشركة.

التواؤم
محتويات منهج التدريب يمكن أن تشكل للوفاء بمتطلابات موقع عمل معين أو نوع آخر من عمليات مكافحة التلوث : على سبيل المثال العمليات البعيدة عن الشاطئ, العمليات على الشاطئ, أنسكاب الزيت بالبحر أو في الانهار.



ثانيا: المحاضرات و التدريب العملي في المواقع بواسطة خبراء معترف بهم دوليا في مجال التدريب الذين قدموا من قبل المئات من المناهج في جميع أنحاء العالم في مجال مكافحة التلوث بالنفط وحماية البيئة.

ثالثا: التدريب بالمعاهد العلميه. تقدم شركتنا بالتعاون مع معهد Capilano College الکندي برنامج تدريبي – يتكون من محاضرات, تدريب عملي, تدريب عبر شبكت الانترنت.

الطالب:فرج حمد فرج سالم
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى