غذاء الببغاء الأفريقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

غذاء الببغاء الأفريقي

مُساهمة  اسامه المرغني في السبت أكتوبر 11, 2008 4:02 pm

لا بد أن يحتوي غذاء الببغاء الأفريقي على كافة العناصر الغذائية للطعام ذو الكفاءة العالية .. وخصوصا وان نسبة كبيره منها قد كانت تعتمد على نظام تغذيه فقيرة.. وبالذات الطيور المستوردة للتو ..قدم لطائرك قطع مكعبات متوسطة الحجم تفاح .برتقال . كمثرى . طماطم ..وهذه هي المفضلة بالنسبة له . . .ليس فقط لجود ( الفيتامين أ ) بها بنسبة جيده .. بل كذلك لاحتوائها على
ألأنزيمات التي يحتاجها الطائر ..لتساعده على أداء وظائف الجسم بشكل سليم ..كما يفضل الببغاء الرمادي ذرة الحبش المطبوخة جيدا ..(حسب خبرتي أنها تقدم غير مطبوخة) .. تقدم له دافئة مقطعه مكعبات صغيره أو متوسطة فهي تجعله صحيا اكثر لاحتوائها على نسبه مرتفعه من فيتامين A وكثير من الببغاوات الرمادية ينقصها هذا الفيتامين ...وضع له الجزر المطبوخ على البخار مقطع الى مكعبات صغيره فهو ملائم ومفيد له تماما ..ووفر له الخضروات التى تحتوى على حمض الأكساليك مثل السبانخ والكرنب المسلوق .. ولكن قدمها بشكل منفصل ..لانها تعيق امتصاص الكالسيوم ..وضع له كميه قليله من الحبوب والمكسرات كا السنوبر ..لو بذور دوار الشمس او الفول السودانى ..وبين فترة واخرى قدم له الا طعمه البحرية..فهي ملائمة له لتكوين الكالسيوم..الا ساسي لتجديد خلايا جهازه العظمى وتكوين قشرة البيض لدى الا ناث



من الظروري التنويع في الغذاء المقدم للببغاء الأفريقي الرمادي ..وعدم الاقتصار على أطعمة حبوب محدده مهما كان الطائر يفضلها ..مثل بذور دوار الشمس ولاجبار الطائر على تناول اغذية غير مفضلة بالنسبة له ..يتعين عدم وضع البذور المفضلة له ..وفى نفس الوقت تقديم الا طعمه الأخرى المغذية أكثر له بشكل دوري أو متتابع .. إذ يؤخذ على الببغاء الرمادي تجاهله لكافة الأطعمة المفيدة تماما بالنسبة له والتي تم ذكرها ضمن الأطعمة المناسبة له .. في حالة وجود بذور دوار الشمس .. ضمن قائمة الأطعمة المقدمة له .. وسيؤدي هذا التصرف إلى الضرر به على مدى المرات المتتالية .. لذا يتعين أخذ هذه المسألة في الاعتبار .




اذا كان عمر طائرك صغيرا أقل من أربعة أشهر قم بهرس الأغذية الملائمه ..مثل البطاطس الحلوة والبندق واطعمه بنفسك بمعدل 3-6 مرات يوميا ..لان بعضهم وخصوصا الصغار لا يأكل جيدا بنفسه مما يسبب له الخطورة ..ولذا يجب ان يوضع تحت الملاحظة والتدخل عند الزوم ..اذ ان الغذاء الجيد والمتنوع والمتوازن يمنع الحساسيه وتساقط الريش بالاضافة لانه يحسن الحالة الصحية للطائر والنفسيه كذلك ... كما ان الغذاء الجيد يهيئ الطائر بشكل مناسب لمرحلت الكلام.



**ملاحظـــة**

* يتم التعرف على الطائر الصغير المقصود الببغاء الرمادي من خلال قزحية عينه الغامقة تماما المائلة للســواد..وكل ما كانت فاتحة أكثر كلما كان عمر الطائر اكبر ..

* احذر تقديم الفلفل الحار ..فالببغاوات الرمادية ليست كالببغاوات الأسيوية والتي قد بلائمها الفلفل الحار..بينما هو لا يصلح للببغاء الرمادي إلا فريقي ..لان الفلفل سيئ بدرجة كبيره..وربما يسبب له الإسهال او النزيف الداخلي ..لحرارته الشديدة وتأثيره الفعال بشكل سلبي على الغشاء الداخلي المبطن لجدار المعده .. وهناك اعتقاد شائع بين الهواة العاديين مفاده ان تقديم الفلفل الحار سيدفعه للكلام ..وهذا خطأ كبير ..والواقع انه سيؤدي لنتائج عكسية ..اذ ربما يسبب له مغص او تلبكات معوية اذا لم تتلاحقه بسرعة على طبيب بيطرى متخصص وفى نفس الوقت لن يكون له اى اثر ايجابي لدفعه للتحدث او الكلام..

* بقى ان نذكر بضرورة تعريض طائرك لجزء بسيط من اشعة الشمس فى فترة الصباح وستكون مفـيده فى تحسـين لياقته وصحته العامة ... للاثر الايجابي لاشعة الشمس الحقيقية فى تكوين فيتامين C..بالأضافة لصلابة جســم الطائر ..


المصدر / كتاب تربية الببغاوات وتكاثرها
تأليف الاستاذ/ عبد الرحمن بن عمر العمودى
خبير تربية وتكاثر وانتخاب الطيور- وباحث متخصص فى دراسات الطيور
__________________
avatar
اسامه المرغني
مشرف منتدى
مشرف منتدى

ذكر عدد الرسائل : 54
العمر : 43
البلد : بنغازي-ليبيا
العمل/الترفيه : حر
المزاج : للله الحمد
الدولة :
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islamway.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى