تغريد الكناري
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تغريد الكناري
جاء الحرص على إعداد مثل هذه النشرة لما لحظته من عدم إلمام العديد من هواة اقتناء هذا الطائر ببعض الجوانب الخاصة بالتغريد فمن المعروف بأن طائر الكنار عرف أساساً كطائر مغرد وعلى هذا الأساس تم تدجينه وتربيته كطائر قفص منذ تلك الفترة وأقتصر اقتنائه بداية على الطبقات الغنية قبل أن يتم إكثاره بكميات كبيرة وينتشر في كافة أنحاء العالم , وتغريد الكنار عبارة عن أصوات يعبر بها الطائر الذكر عن عدة حالات , فهناك تغريد الإثارة (التزاوج) لإثارة الأنثى وهناك تغريد يهدف منه الذكر السيطرة على المكان الذي هو فيه وتوضيح مكانته بين الذكور الأخرى , بصفة عامة ذكر الكنار يغرد بدافع فرض سيطرته على المكان وتحديد مكانته وبالتالي استمالة الإناث نحوه وقبولهم به كزوج , وعادة يكون فرخ الكنار مهيأ للسماع منذ اليوم الأول له بعد الفقس (وهناك ثوابت تثبت بأنه يسمع وهو بالبيضة) ويمارس ذكر الكنار الصغير تعلم التغريد بإصدار بعض الأصوات الغير واضحة والتي يتعلمها من والده أو أي أصوات أخرى حوله منذ بداية اليوم 28-30 من تاريخ فقسه من البيضة , ويعتبر طائر الرولر الألماني والذي تم انتخابه وتطويره في جبال هرتز بألمانيا أفضل طائر من حيث قدرته على التغريد ونقصد بذلك كإمكانيات للتغريد حيث وبالتدريب يمكن لهذا الطائر أن يخرج ما تعلمه منذ اليوم الأول من فقسه بترجمته كأصوات (تغريد) , وحينما نذكر طائر الرولر الألماني فنحن لا نعني بأن ذكور الكناري من السلالات الأخرى لا تغرد بل هي كذلك ولكن ليس بإمكانات طائر الرولر الألماني الذي أستجلب وهجن مع سلالات أخرى وكان الهدف الحصول على صفات طائر الرولر الأساسية وهي (النفس الطويل في التغريد – صفاء الحنجرة – مساحة الطبقات الصوتية) , وبصفة عامة تصنف أنواع التغريد إلى نوعين :-
التغريد العشوائي , ويطلق عليه بالعامية (التغريد الأسطنبولي)
وهو تغريد عشوائي عبارة عن العديد من الأصوات التي يصدرها الطائر ويعبر من خلالها عن ما تعلمه من أصوات غير نظامية منذ فقسه من البيضة ويدخل فيها صوت صيصان الدجاج بعض أصوات طيور الغابة طقطقات جبجبات صرير خرير...الخ , بصفة عامة أصوات غير مدروسة البعض منها أو الغالب حاد وغير مستساغ للأذن الحساسة , وخامات الطيور التي تأتي بهذه الأصوات تتأرجح بين الخامات المتدنية إلى الخامات الجيدة والتي ليس لها ذنب سوى أنها أجبرت على تعلم هذه الكيفية من التغريد , ومن المؤسف بأن 99% مما يرد وينتج في السعودية وغيرها من الدول العربية هو من هذه النوعية نظراً لانخفاض أسعارها وسهولة تربيتها (لا تحتاج إلى جهد).
التغريد النظامي
وهو تغريد من أسمه نظامي له قواعد وشروط صارمة , هنا وفي هذا النظام من التغريد يمر الفرخ بالعديد من المراحل تبدأ أولاً بانتخاب الجوز المراد إكثاره والذي يشترط بأن ينتمي للسلالة المراد إكثارها لكي يسمع الفرخ أصوات أبويه وبالتالي يكن أساسه جيداً ويتم انتخاب الأبوين على أساس طبقة صوت الأب هل هي طبقة وسطية (صالونية هادئة) أم هي رفيعة عالية أم هي قابلة لأن تكون من كلتا الطبقتين (مساحة الطبقة واسعة) كما أن صفاء الحنجرة والرخامة مطلوبة ثم يأتي النفس أثناء التغريد والذي يشترط أن يكن نفساً طويلاً وفي سلالات التغريد يجب أن يكون نفس الطير مقارب للدقيقة هذا من جهة الذكر , أما من ناحية الأنثى يجب أن تكن من أب يحمل نفس الصفات السابقة لكي تكن مناسبة لتزويجها بالذكر المنتخب والهدف في النهاية إنتاج فراخ تتمتع أو تفوق صفات الأبوين ومن هنا يأتي التحدي في هذه الهواية حيث أن الحصول على أفراخ ذات صفات جيدة وتدريبها منذ اليوم الأول للفقس بسماع أصوات نظامية ومرتبة ضمن نظام صارم ينتج أصوات تشابه أو تتفوق أحياناً على الأباء وهذا قمة التحدي , وتقام حول العالم العديد من المسابقات لاختيار الطيور الأفضل تغريداً والتي تمنح شهادات تخول الطير لأن يكون أستاذاً تتعلم الفراخ الجديدة منه هذا مع التأكيد بأن تعليم الفراخ من خلال الأستاذ تعتبر أفضل طريقة لتلقين الفراخ النغمات بشكل يجعلها تتقن التغريد بشكل عام وتغريد الأستاذ بشكل خاص بصورة أسرع مع الأخذ في الاعتبار إلى أن هناك نسبة كبيرة من الفراخ تضرب أو تخبص وتدخل نغمات غير مرغوبة نتيجة لعدم فهمها للنغمات التي تعلمتها من الأستاذ بالشكل الصحيح (تصبح إسطنبولي) , وهناك فراخ تتقن ما تعلمته من الأستاذ وتنفذ درس التغريد كنسخة من الأستاذ , وهناك فراخ تتفوق على الأستاذ بالتفنن والإبداع ببعض القطع التي تعلمتها مما يجعلها أساتذة المستقبل وهذا سر سحر جنون هواة سماع الكنار.
ينتمي لهذا الفئة أربع سلالات عالمية معروفة , هذه السلالات وإن اختلفت إلا أنها ترجع أساساً إلى الرولر الألماني:-
1) الألماني: الرولر وهو السلالة الأقدم حيث تم تطوير هذه السلالة في جبال هيرتز بألمانيا من خلال انتخاب وتهجين على أساس مواصفات صارمة من حيث طول النفس نعومة الحنجرة...الخ وتعتبر هذه السلالة أساس السلالات المغردة في العالم حيث لابد وأن يدخل الرولر في أياً من السلالات العالمية الأخرى , يتميز الرولر الألماني بالتغريد ومنقاره شبه مغلق لذا تكون نغماته هادئة وناعمة وتحتاج للتركيز لسماعها لذا يعتبر طائر صالونات من الدرجة الأولى.
2) البلجيكي: الوترسلاجر (المالينوا) , تم تطوير هذه السلالة في بلجيكا ويعتبر طائر بلجيكا الأول , أساس هذا الطائر هو الرولر الألماني حيث هجن مع سلالات أخرى حتى تم الوصول إلى طائر الواتر سلاجر , يتقن هذا الطائر بل ويتميز بنغمة خرير الماء والتي أتى منها أسمه علاوة على عدد من القطع التي يشترك فيها مع الرولر الألماني , طائر يغرد بشكل أعلى من الرولر ولكنه يصنف كطائر صالونات.
3) الأسباني: التمبرادو , طور في أسبانيا وهو طائر يصنف بأنه طائر حديقة أي طائر طبقات رفيعة حادة.
4) الأمريكي: الأميركان سنقر (المغرد الأمريكي) , طائر تم الحصول عليه من خلال تهجين الرولر الألماني مع اللنك شاير , لذا فهو من حيث الحجم أكبر السلالات المغردة .
السلالات المذكورة أعلاه هي سلالات عالمية مشهورة لها أندية تهتم بتكاثرها والحفاظ عليها , ويقام في عدد من دول العالم سنوياً العديد من المسابقات لاختيار أفضل الطيور المطابقة للسلالة من حيث التغريد والشكل , يتم انتخاب أفضل الطيور وتمنح شهادات تحدد نقاط القوة والضعف في كل طير , وعلى أساس عدد نقاط القوة يتم تحديد مركز كل طير وتمنح شهادات خاصة بكل طائر تخول للطائر أن يكون أستاذ.
كنار الصفارة:
قليلاً ما نسمع بكنار الصفارة خاصة في المملكة ولكن في سوريا حيث هواة هذا الكنار (قد يكون نشاء في روسيا وأوربا وانتقل لسوريا) نشاء هذا النوع من الكنار منذ بضع سنين مضت , ومن أسمه يتم تعليم هذا النوع من الكنار بالصفارة من خلال هاوي محترف يتقن استخدام الصفارة , والصفارة عبارة عن أداة معدنية أو نحاسية يمكن التحكم في الصوت الذي يخرج منها عن طريق النفخ بها من جهة ومن خلال منظم في الجهة المقابلة تظهر الأصوات بين الحدة والنعومة وبالطبع يتم إخراج عدد من النغمات يطلق عليها أسماء ولها قواعد ونضم يجب أن لا يخرج طير الكنار الذي درس عليها عنها وإلا عد طيراً اسطنبولياً وأصبح سعره باليرة من ألاف إلى مئات كما هو الحال بالريال من مئات إلى عشرات.
وكنار الصفارة هو كنار ينتمي للتغريد النظامي لأن له قواعد وشروط صارمة (الفراخ وهي تحت أمهاتها يتم تربيتها في غرف معزولة , ويتم تسميعها لشريط يحتوي على تغريد كنار صفارة وبعد مرحلة الفطام تعزل الفراخ الذكور وتسمع للطير الأستاذ) ومن هنا جاءت تسميته في موطنة الذي عرف منه أي سوريا بالألماني لأن سمة الألمان النظام الصارم والالتزام بالجودة وليس لأن السلالة ألمانية وإن كانت معظم السلالات المغردة في سوريا ترجع أساساً للرولر الألماني علاوة على خليط من السلالات العالمية المغردة
هنا وفي هذا النظام من التغريد يمر الفرخ بالعديد من المراحل تبدأ أولاً بانتخاب الجوز المراد إكثار والذي يشترط بأن ينتمي لهذه السلالة (الألماني) لكي يسمع الفرخ أصوات أبويه وبالتالي يكن أساسه جيداً ويتم انتخاب الأبوين على أساس طبقة صوت الأب هل هي طبقة وسطية (صالونية هادئة) أم هي رفيعة أم هي قابلة لأن تكون من كلتا الطبقتين (مساحة الطبقة واسعة) كما أن صفاء الحنجرة والرخامة مطلوبة ثم يأتي النفس أثناء التغريد والذي يشترط أن يكن نفساً طويلاً وفي الطير الألماني يجب أن يصل إلى حوالي الدقيقة هذا من جهة الذكر أما من ناحية الأنثى يجب أن تكن من أب يحمل نفس الصفات السابقة لكي تكن مناسبة لتزويجها بالذكر المنتخب والهدف في النهاية إنتاج فراخ تتمتع أو تفوق صفات الأبوين ومن هنا يأتي التحدي في هذه الهواية حيث أن الحصول على أفراخ ذات صفات جيدة وتدريبها منذ اليوم الأول للفقس بسماع أصوات نظامية ومرتبة ضمن نظام صارم ينتج أصوات تتفوق أحياناً على الأباء وهذا قمة التحدي .
ثم نأتي إلى أصوات تغريد كنار الصفارة أو الألماني والذي يشترط أن لا يخرج عن أربع أساسات رئيسية هي :
1) تريلات , وتنقسم إلى قسمين , تريلات رفع وهي الأجمل والأساس في تحديد قيمة الطائر , وتريلات وسط وهي أيضاً جميلة ومطلوبة وتبدع الطيور في اللعب بالتريلات بنوعيها باللعب بالطبقات ضمن المستويات.
2) زلاغيط , ومن أسمها تشبه الزلاغيط التي يأتي بها النساء أثناء الأفراح وتبدع فيها الطيور باللعب بمستوى الطبقات للزلاغيط وتظهر بعض الطيور مهاراتها وإبداعاتها وتميزها فيها.
3) الصفرات وعادة بل من الواجب أن يأتي بها الطائر في ختام مقطوعاته ويجب أن لا يزيد عددها عن أصابع اليد الخمسة وكلما زاد عددها عدت عيباً في الطائر.
4) الأجراس وتأتي خاصة في قمة تريلات الرفع بالأساس وهي جميلة وتبدع بها الطيور كلاً وما حباه الله بموهبة.
وتصنف الطيور ويتم تقييمها بناءاً على ما تبدعه من خلال الأساسات المذكورة أعلاه ولا يجب أن تشذ عن تلك الأساسات التي تتلقاها من خلال سماعها طيور صفارة ألمانية نظامية (أساتذة) أو من خلال التدريب على الصفارة والتي تتطلب من المستخدم مهارة عالية وأذن حساسة لكي يتقنها ويوصل نغمتها بشكل جيد ونظامي إلى الفراخ , وإن شذت وأدخلت بعضاً من النغمات نتيجة سماعها صوت طائر أسطنبولي أو طائر بري أو حتى تلفزيون عدت طيوراً أسطنبولية ولم تعد منتمية للسلالات الألمانية الرفيعة وأصبحت أسعارها منخفضة وتقارب سعر الكنار الأسطنبولي وإن تميزت عنه , وهنا لا يفوتنا التذكير إلى أن ذلك النظام الصارم في التربية وذلك الجهد المضني والذي يبدأ بالانتخاب والتقييم والإنتاج والتسميع ومن ثم التقييم مرة أخرى يستحق تلك المبالغ الثمينة التي تطلب في تلك الطيور الألمانية والتي يصل سعر البعض منها الألف ريال أو يزيد.
وللآسف فإن هذا التنظيم والجهد الذي توصل له السوريون لم يأخذ صفة الرسمية من خلال تقديم هذا الطائر بنوعية التغريد التي يتميز بها أقول لم يتم تعريف العالم على هذه السلالة وأصبحت حبيسة موطنها سوريا وأخذ هواتها ينحصرون بسبب ما تتطلبه هذه الهوية من تشجيع ودعم مادي لن يتم إلا بتنظيم المسابقات الخاصة لدعم مثل هذه الهواية , هذا مع العلم بأن بعض الهواة في السعودية قد قاموا باستجلاب هذا الكنار وإكثاره ونأمل في المزيد من الهواة في المستقبل.
ملاحظات عامة:
1) ذكر الكنار هو الذي يغرد أما الأنثى فهي عادة لا تغرد إلا في بعض الحالات كأن تكن جاهزة (زايفة) وتغريدها عبارة عن أصوات ناعمة تشبه درس الفرخ الصغير وإن حدثت حالات غردت فيها بعض الإناث بتغريد يشبه تغريد الذكور ولكن هي حالات نادرة.
2) ذكر الكنار يغرد بدافع جنسي بالدرجة الأولى ونتيجة لزيادة الهرمونات الذكرية لديه , ذلك الدافع يجعله يحاول فرض سيطرته من خلال صوته على الذكور الأخرى الموجودة معه في نفس المكان بهدف استمالة الإناث (الصراع بين ذكور الكنار هو صراع أصوات) كما أن سيطرة الذكر المهيمن تمتد للتأثير على الفراخ التي تسمعه وتقلد تغريده وذلك له أهمية في قدرتك كهاوي للصوت على انتخاب الطائر الأجمل تغريداً ووضعه في المكانة التي تجعله يسيطر على باقي الذكور وبالتالي فرض صوته على المكان الذي هو فيه لكي تسمعه باقي الفراخ وتتعلم منه.
3) يمر الطائر الذكر بعدد من الحالات التي قد تتسبب في انقطاعه عن التغريد مثل المرض , حالة الضعف العام نتيجة قلة التغذية أو زيادة التغذية (تشحيم) , تعرض الطائر لصدمة (تغيير المكان – سقوط القفص – تغيير الجو الفجائي من حار إلى بارد أو العكس) كل تلك الحالات أو بعضها يؤدي إلى البرود الجنسي للطائر وبالتالي دخوله غالباً مرحلة تغيير الريش (القليش) وهي غير المرحلة السنوية المعتادة , تلك المرحلة تعتبر مرحلة حساسة وتحتاج منا إلى الاهتمام بتغذية الطائر كما أن الطائر خلالها يكن مهيئاً لسماع أي أصوات شاذة وتقليدها خاصة في حالة ما إذا كان الطير ألمانياً ونظامياً.
4) ينقطع بعض الطيور عن التغريد عند تغيير مكانها لا تقلق فسرعان ما يتعود الطائر على مكانه الجديد ويباشر بالتغريد وعادة يأخذ الطائر فترة بسيطة للتأقلم على المكان الجديد.
5) طائر الكنار الذكر طائر لا يحب الرتابة حيث أن وضعة في مكان واحد ولفترة طويلة يجعله يخمل وبالتالي يُسرع في دخوله مرحلة تغيير الريش (القليش) , قم بتغيير مكان الطائر كل فترة حيث يساهم ذلك في تجديد نشاطه وبالتالي استمرار تغريده لأطول فترة ممكنة.
6) تفادى وضع طير الكنار المغرد في مكان مظلم أو حار أو بارد فذلك يجعله يبرد جنسياً وبالتالي يدخل مرحلة تغيير الريش (المكان الذي ترتاح له هو ما يرتاح له طائر الكنار ونعني مكان إضاءته جيدة ودرجة حرارته معتدلة).
7) وضع طائري كنار في مكان واحد وعلى بعد مناسب مع وضع ساتر يجعل الطيرين لا يريان بعضهما أفضل من وضع طير واحد فهو وضع يشعل المنافسة ويؤجج صراع الأصوات وأنت المستفيد.
ثم أخراً وليس أخيراً طائر الكنار ليس آلة أو مسجل في كل وقت مطلوب منه أن يغرد وحسب طلبك , هو كائن حي يشعر ويحب ويكره , قمة العشق والهواية أن تبحث عن ما يفضله طائرك وعن ما لا يفضله , فشخصية طير الكنار تشابه بني البشر , فالبعض منها حساس جداً لأي تغيير ولو كان طفيف هذا يجعلها أكثر عرضة للتوقف عن التغريد من غيرها , فيما البعض الأخر لا يمانع بالتغريد في أي وقت , دائماً أفهم طائرك فقد يكون ممتنع عن التغريد لأنه لم يرتاح للمكان الذي وضعته فيه قم بتغيير المكان وانتظر فترة إن وجدته بدأ بالتغريد فاعلم بأنه مرتاح وإن وجدته خامل فقم بتغيير مكان القفص
التغريد العشوائي , ويطلق عليه بالعامية (التغريد الأسطنبولي)
وهو تغريد عشوائي عبارة عن العديد من الأصوات التي يصدرها الطائر ويعبر من خلالها عن ما تعلمه من أصوات غير نظامية منذ فقسه من البيضة ويدخل فيها صوت صيصان الدجاج بعض أصوات طيور الغابة طقطقات جبجبات صرير خرير...الخ , بصفة عامة أصوات غير مدروسة البعض منها أو الغالب حاد وغير مستساغ للأذن الحساسة , وخامات الطيور التي تأتي بهذه الأصوات تتأرجح بين الخامات المتدنية إلى الخامات الجيدة والتي ليس لها ذنب سوى أنها أجبرت على تعلم هذه الكيفية من التغريد , ومن المؤسف بأن 99% مما يرد وينتج في السعودية وغيرها من الدول العربية هو من هذه النوعية نظراً لانخفاض أسعارها وسهولة تربيتها (لا تحتاج إلى جهد).
التغريد النظامي
وهو تغريد من أسمه نظامي له قواعد وشروط صارمة , هنا وفي هذا النظام من التغريد يمر الفرخ بالعديد من المراحل تبدأ أولاً بانتخاب الجوز المراد إكثاره والذي يشترط بأن ينتمي للسلالة المراد إكثارها لكي يسمع الفرخ أصوات أبويه وبالتالي يكن أساسه جيداً ويتم انتخاب الأبوين على أساس طبقة صوت الأب هل هي طبقة وسطية (صالونية هادئة) أم هي رفيعة عالية أم هي قابلة لأن تكون من كلتا الطبقتين (مساحة الطبقة واسعة) كما أن صفاء الحنجرة والرخامة مطلوبة ثم يأتي النفس أثناء التغريد والذي يشترط أن يكن نفساً طويلاً وفي سلالات التغريد يجب أن يكون نفس الطير مقارب للدقيقة هذا من جهة الذكر , أما من ناحية الأنثى يجب أن تكن من أب يحمل نفس الصفات السابقة لكي تكن مناسبة لتزويجها بالذكر المنتخب والهدف في النهاية إنتاج فراخ تتمتع أو تفوق صفات الأبوين ومن هنا يأتي التحدي في هذه الهواية حيث أن الحصول على أفراخ ذات صفات جيدة وتدريبها منذ اليوم الأول للفقس بسماع أصوات نظامية ومرتبة ضمن نظام صارم ينتج أصوات تشابه أو تتفوق أحياناً على الأباء وهذا قمة التحدي , وتقام حول العالم العديد من المسابقات لاختيار الطيور الأفضل تغريداً والتي تمنح شهادات تخول الطير لأن يكون أستاذاً تتعلم الفراخ الجديدة منه هذا مع التأكيد بأن تعليم الفراخ من خلال الأستاذ تعتبر أفضل طريقة لتلقين الفراخ النغمات بشكل يجعلها تتقن التغريد بشكل عام وتغريد الأستاذ بشكل خاص بصورة أسرع مع الأخذ في الاعتبار إلى أن هناك نسبة كبيرة من الفراخ تضرب أو تخبص وتدخل نغمات غير مرغوبة نتيجة لعدم فهمها للنغمات التي تعلمتها من الأستاذ بالشكل الصحيح (تصبح إسطنبولي) , وهناك فراخ تتقن ما تعلمته من الأستاذ وتنفذ درس التغريد كنسخة من الأستاذ , وهناك فراخ تتفوق على الأستاذ بالتفنن والإبداع ببعض القطع التي تعلمتها مما يجعلها أساتذة المستقبل وهذا سر سحر جنون هواة سماع الكنار.
ينتمي لهذا الفئة أربع سلالات عالمية معروفة , هذه السلالات وإن اختلفت إلا أنها ترجع أساساً إلى الرولر الألماني:-
1) الألماني: الرولر وهو السلالة الأقدم حيث تم تطوير هذه السلالة في جبال هيرتز بألمانيا من خلال انتخاب وتهجين على أساس مواصفات صارمة من حيث طول النفس نعومة الحنجرة...الخ وتعتبر هذه السلالة أساس السلالات المغردة في العالم حيث لابد وأن يدخل الرولر في أياً من السلالات العالمية الأخرى , يتميز الرولر الألماني بالتغريد ومنقاره شبه مغلق لذا تكون نغماته هادئة وناعمة وتحتاج للتركيز لسماعها لذا يعتبر طائر صالونات من الدرجة الأولى.
2) البلجيكي: الوترسلاجر (المالينوا) , تم تطوير هذه السلالة في بلجيكا ويعتبر طائر بلجيكا الأول , أساس هذا الطائر هو الرولر الألماني حيث هجن مع سلالات أخرى حتى تم الوصول إلى طائر الواتر سلاجر , يتقن هذا الطائر بل ويتميز بنغمة خرير الماء والتي أتى منها أسمه علاوة على عدد من القطع التي يشترك فيها مع الرولر الألماني , طائر يغرد بشكل أعلى من الرولر ولكنه يصنف كطائر صالونات.
3) الأسباني: التمبرادو , طور في أسبانيا وهو طائر يصنف بأنه طائر حديقة أي طائر طبقات رفيعة حادة.
4) الأمريكي: الأميركان سنقر (المغرد الأمريكي) , طائر تم الحصول عليه من خلال تهجين الرولر الألماني مع اللنك شاير , لذا فهو من حيث الحجم أكبر السلالات المغردة .
السلالات المذكورة أعلاه هي سلالات عالمية مشهورة لها أندية تهتم بتكاثرها والحفاظ عليها , ويقام في عدد من دول العالم سنوياً العديد من المسابقات لاختيار أفضل الطيور المطابقة للسلالة من حيث التغريد والشكل , يتم انتخاب أفضل الطيور وتمنح شهادات تحدد نقاط القوة والضعف في كل طير , وعلى أساس عدد نقاط القوة يتم تحديد مركز كل طير وتمنح شهادات خاصة بكل طائر تخول للطائر أن يكون أستاذ.
كنار الصفارة:
قليلاً ما نسمع بكنار الصفارة خاصة في المملكة ولكن في سوريا حيث هواة هذا الكنار (قد يكون نشاء في روسيا وأوربا وانتقل لسوريا) نشاء هذا النوع من الكنار منذ بضع سنين مضت , ومن أسمه يتم تعليم هذا النوع من الكنار بالصفارة من خلال هاوي محترف يتقن استخدام الصفارة , والصفارة عبارة عن أداة معدنية أو نحاسية يمكن التحكم في الصوت الذي يخرج منها عن طريق النفخ بها من جهة ومن خلال منظم في الجهة المقابلة تظهر الأصوات بين الحدة والنعومة وبالطبع يتم إخراج عدد من النغمات يطلق عليها أسماء ولها قواعد ونضم يجب أن لا يخرج طير الكنار الذي درس عليها عنها وإلا عد طيراً اسطنبولياً وأصبح سعره باليرة من ألاف إلى مئات كما هو الحال بالريال من مئات إلى عشرات.
وكنار الصفارة هو كنار ينتمي للتغريد النظامي لأن له قواعد وشروط صارمة (الفراخ وهي تحت أمهاتها يتم تربيتها في غرف معزولة , ويتم تسميعها لشريط يحتوي على تغريد كنار صفارة وبعد مرحلة الفطام تعزل الفراخ الذكور وتسمع للطير الأستاذ) ومن هنا جاءت تسميته في موطنة الذي عرف منه أي سوريا بالألماني لأن سمة الألمان النظام الصارم والالتزام بالجودة وليس لأن السلالة ألمانية وإن كانت معظم السلالات المغردة في سوريا ترجع أساساً للرولر الألماني علاوة على خليط من السلالات العالمية المغردة
هنا وفي هذا النظام من التغريد يمر الفرخ بالعديد من المراحل تبدأ أولاً بانتخاب الجوز المراد إكثار والذي يشترط بأن ينتمي لهذه السلالة (الألماني) لكي يسمع الفرخ أصوات أبويه وبالتالي يكن أساسه جيداً ويتم انتخاب الأبوين على أساس طبقة صوت الأب هل هي طبقة وسطية (صالونية هادئة) أم هي رفيعة أم هي قابلة لأن تكون من كلتا الطبقتين (مساحة الطبقة واسعة) كما أن صفاء الحنجرة والرخامة مطلوبة ثم يأتي النفس أثناء التغريد والذي يشترط أن يكن نفساً طويلاً وفي الطير الألماني يجب أن يصل إلى حوالي الدقيقة هذا من جهة الذكر أما من ناحية الأنثى يجب أن تكن من أب يحمل نفس الصفات السابقة لكي تكن مناسبة لتزويجها بالذكر المنتخب والهدف في النهاية إنتاج فراخ تتمتع أو تفوق صفات الأبوين ومن هنا يأتي التحدي في هذه الهواية حيث أن الحصول على أفراخ ذات صفات جيدة وتدريبها منذ اليوم الأول للفقس بسماع أصوات نظامية ومرتبة ضمن نظام صارم ينتج أصوات تتفوق أحياناً على الأباء وهذا قمة التحدي .
ثم نأتي إلى أصوات تغريد كنار الصفارة أو الألماني والذي يشترط أن لا يخرج عن أربع أساسات رئيسية هي :
1) تريلات , وتنقسم إلى قسمين , تريلات رفع وهي الأجمل والأساس في تحديد قيمة الطائر , وتريلات وسط وهي أيضاً جميلة ومطلوبة وتبدع الطيور في اللعب بالتريلات بنوعيها باللعب بالطبقات ضمن المستويات.
2) زلاغيط , ومن أسمها تشبه الزلاغيط التي يأتي بها النساء أثناء الأفراح وتبدع فيها الطيور باللعب بمستوى الطبقات للزلاغيط وتظهر بعض الطيور مهاراتها وإبداعاتها وتميزها فيها.
3) الصفرات وعادة بل من الواجب أن يأتي بها الطائر في ختام مقطوعاته ويجب أن لا يزيد عددها عن أصابع اليد الخمسة وكلما زاد عددها عدت عيباً في الطائر.
4) الأجراس وتأتي خاصة في قمة تريلات الرفع بالأساس وهي جميلة وتبدع بها الطيور كلاً وما حباه الله بموهبة.
وتصنف الطيور ويتم تقييمها بناءاً على ما تبدعه من خلال الأساسات المذكورة أعلاه ولا يجب أن تشذ عن تلك الأساسات التي تتلقاها من خلال سماعها طيور صفارة ألمانية نظامية (أساتذة) أو من خلال التدريب على الصفارة والتي تتطلب من المستخدم مهارة عالية وأذن حساسة لكي يتقنها ويوصل نغمتها بشكل جيد ونظامي إلى الفراخ , وإن شذت وأدخلت بعضاً من النغمات نتيجة سماعها صوت طائر أسطنبولي أو طائر بري أو حتى تلفزيون عدت طيوراً أسطنبولية ولم تعد منتمية للسلالات الألمانية الرفيعة وأصبحت أسعارها منخفضة وتقارب سعر الكنار الأسطنبولي وإن تميزت عنه , وهنا لا يفوتنا التذكير إلى أن ذلك النظام الصارم في التربية وذلك الجهد المضني والذي يبدأ بالانتخاب والتقييم والإنتاج والتسميع ومن ثم التقييم مرة أخرى يستحق تلك المبالغ الثمينة التي تطلب في تلك الطيور الألمانية والتي يصل سعر البعض منها الألف ريال أو يزيد.
وللآسف فإن هذا التنظيم والجهد الذي توصل له السوريون لم يأخذ صفة الرسمية من خلال تقديم هذا الطائر بنوعية التغريد التي يتميز بها أقول لم يتم تعريف العالم على هذه السلالة وأصبحت حبيسة موطنها سوريا وأخذ هواتها ينحصرون بسبب ما تتطلبه هذه الهوية من تشجيع ودعم مادي لن يتم إلا بتنظيم المسابقات الخاصة لدعم مثل هذه الهواية , هذا مع العلم بأن بعض الهواة في السعودية قد قاموا باستجلاب هذا الكنار وإكثاره ونأمل في المزيد من الهواة في المستقبل.
ملاحظات عامة:
1) ذكر الكنار هو الذي يغرد أما الأنثى فهي عادة لا تغرد إلا في بعض الحالات كأن تكن جاهزة (زايفة) وتغريدها عبارة عن أصوات ناعمة تشبه درس الفرخ الصغير وإن حدثت حالات غردت فيها بعض الإناث بتغريد يشبه تغريد الذكور ولكن هي حالات نادرة.
2) ذكر الكنار يغرد بدافع جنسي بالدرجة الأولى ونتيجة لزيادة الهرمونات الذكرية لديه , ذلك الدافع يجعله يحاول فرض سيطرته من خلال صوته على الذكور الأخرى الموجودة معه في نفس المكان بهدف استمالة الإناث (الصراع بين ذكور الكنار هو صراع أصوات) كما أن سيطرة الذكر المهيمن تمتد للتأثير على الفراخ التي تسمعه وتقلد تغريده وذلك له أهمية في قدرتك كهاوي للصوت على انتخاب الطائر الأجمل تغريداً ووضعه في المكانة التي تجعله يسيطر على باقي الذكور وبالتالي فرض صوته على المكان الذي هو فيه لكي تسمعه باقي الفراخ وتتعلم منه.
3) يمر الطائر الذكر بعدد من الحالات التي قد تتسبب في انقطاعه عن التغريد مثل المرض , حالة الضعف العام نتيجة قلة التغذية أو زيادة التغذية (تشحيم) , تعرض الطائر لصدمة (تغيير المكان – سقوط القفص – تغيير الجو الفجائي من حار إلى بارد أو العكس) كل تلك الحالات أو بعضها يؤدي إلى البرود الجنسي للطائر وبالتالي دخوله غالباً مرحلة تغيير الريش (القليش) وهي غير المرحلة السنوية المعتادة , تلك المرحلة تعتبر مرحلة حساسة وتحتاج منا إلى الاهتمام بتغذية الطائر كما أن الطائر خلالها يكن مهيئاً لسماع أي أصوات شاذة وتقليدها خاصة في حالة ما إذا كان الطير ألمانياً ونظامياً.
4) ينقطع بعض الطيور عن التغريد عند تغيير مكانها لا تقلق فسرعان ما يتعود الطائر على مكانه الجديد ويباشر بالتغريد وعادة يأخذ الطائر فترة بسيطة للتأقلم على المكان الجديد.
5) طائر الكنار الذكر طائر لا يحب الرتابة حيث أن وضعة في مكان واحد ولفترة طويلة يجعله يخمل وبالتالي يُسرع في دخوله مرحلة تغيير الريش (القليش) , قم بتغيير مكان الطائر كل فترة حيث يساهم ذلك في تجديد نشاطه وبالتالي استمرار تغريده لأطول فترة ممكنة.
6) تفادى وضع طير الكنار المغرد في مكان مظلم أو حار أو بارد فذلك يجعله يبرد جنسياً وبالتالي يدخل مرحلة تغيير الريش (المكان الذي ترتاح له هو ما يرتاح له طائر الكنار ونعني مكان إضاءته جيدة ودرجة حرارته معتدلة).
7) وضع طائري كنار في مكان واحد وعلى بعد مناسب مع وضع ساتر يجعل الطيرين لا يريان بعضهما أفضل من وضع طير واحد فهو وضع يشعل المنافسة ويؤجج صراع الأصوات وأنت المستفيد.
ثم أخراً وليس أخيراً طائر الكنار ليس آلة أو مسجل في كل وقت مطلوب منه أن يغرد وحسب طلبك , هو كائن حي يشعر ويحب ويكره , قمة العشق والهواية أن تبحث عن ما يفضله طائرك وعن ما لا يفضله , فشخصية طير الكنار تشابه بني البشر , فالبعض منها حساس جداً لأي تغيير ولو كان طفيف هذا يجعلها أكثر عرضة للتوقف عن التغريد من غيرها , فيما البعض الأخر لا يمانع بالتغريد في أي وقت , دائماً أفهم طائرك فقد يكون ممتنع عن التغريد لأنه لم يرتاح للمكان الذي وضعته فيه قم بتغيير المكان وانتظر فترة إن وجدته بدأ بالتغريد فاعلم بأنه مرتاح وإن وجدته خامل فقم بتغيير مكان القفص
دخالد عبد الكريم- ادارة المنتدى
- عدد الرسائل : 49
العمر : 45
البلد : فلسطين
العمل/الترفيه : طبيب بيطرى
المزاج : تفكير دائم
الدولة :
تاريخ التسجيل : 11/03/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى